الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
لجنة الاسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني تناقش حل مشكلة الاسكان العام
سفير الجزائر في ليبيا : عائلة القذافي غادرت الجزائر منذ وقت طويل
وزير الداخلية يقدم تقريراً مفصلا حول الأحداث الأمنية التي شهدتها طرابلس
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
الحكومة المؤقتة توافق على إيفاد عدد (18.000) من منتسبي هيئة شؤون المحاربين
العباني يُطالب برفع حظر استيراد الأسلحة الجوية على ليبيا
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
الخارجية الامريكية :عودة السفارة الامريكية للعمل من طرابلس ستتيح العمل مباشرة مع الليبيين
سياسة
الإربعاء، 23 مارس 2022
 
عودة السفارة الامريكية للعمل من طرابلس ستتيح العمل مباشرة مع الليبيين
عودة السفارة الامريكية للعمل من طرابلس ستتيح العمل مباشرة مع الليبيين
  

 أعلن وكيل وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإدارية " جون بأس " أن زيارته للعاصمة الليبية طرابلس هي أولى مهماته الخارجية منذ توليه مسؤولية عمليات السفارات الامريكية وهو ما يؤكد الأهمية التي توليها بلاده لعودة السفارة الامريكية للعمل من طرابلس.

وقال وكيل وزارة الخارجية الامريكية " جون باس " في مقابلة حصرية مع وكالة الانباء الليبية حضرها - السفير " ريتشارد نورلاند " ، ومساعد وزير الأمن الدبلوماسي الأمريكي " جينتري سميث " - إن عودة السفارة الامريكية للعمل من طرابلس ستتيح للسفير الأمريكي العمل مباشرة مع الليبيين من العاصمة بذل من السفر من تونس الي طرابلس.

 ونوه المسؤول الأمريكي إلى أن العقبات السابقة أمام عودة عمل السفارة كانت تتمحور حول العمليات اللوجستية، ونحن الأن بصدد العودة الفعلية للعمل من العاصمة الليبية بالنظر الي تحسن الوضع الأمني، مشددا على الحاجة إلى رؤية المزيد من التحسن المستمر في الوضع الأمني بشكل عام ومزيد من الاستقرار في ليبيا.

ولفت " جون باس " إلى أن محادثاته اليوم في وزارة الخارجية الليبية هي لنقل رسالة الي حكومة الوحدة الوطنية حول أهمية المضي قدما في التحضير للانتخابات، والعمل مع الحكومة لمتابعة إجراء الانتخابات كإسهام مهم لبناء استقرار طويل الأمد يمكن من استعادة السفارة العمل وهي أيضا مهمة لتهيئة المناخ السياسي المناسب لعودة مزيد من السفارات الأجنبية الي ليبيا ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وأكد وكيل وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإدارية " جون باس " أن بلاده لا تزال تعتقد في أهمية المضي قدما في طريق الانتخابات وستستمر في دعم المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد صيغة صحية تمكن الكيانات والجهات المختلفة في ليبيا من التوصل الي اتفاق والتحرك الي الامام.

وأوضح " باس " لـ (وال) أن حالة الانسداد الحالي ليست حلا كما تعلمون أكثر مما أعلم، وعليه يجب انتهاز الفرصة في هذا الوقت للاستفادة من اهتمام المجتمع الدولي بالشأن الليبي وتحقيق تقدم الي الامام.

وحول السيناريوهات البديلة في حالة عدم التمكن من الوصول الي تواريخ محددة لأجراء الانتخابات قال " باس " انه من الأهمية بمكان الحديث عن المقاربات التي يتخذها الناس للاستثمار في هذه العملية وإيجاد مجالات التوافق المشتركة، وأن ما فهمته ان هناك رغبة كبيرة للناس في هذا البلد بأن تكون لهم فرصة للمشاركة في الانتخابات واختيار قياداتهم المستقبلية.

وعن كيفية التعامل الأمريكي مع المسألة الليبية في ظل وجود حكومتين متنافستين قال المسؤول الأمريكي أن جهودنا تدعم جهود المبعوثة الأممية "ويليامز" في إيجاد الصيغة المناسبة والطريق السليم للانتخابات لأن الأهمية لا تكمن فيما نعتقد نحن في من يجب ان يحكم ليبيا فالأهمية تكمن في ان يقرر الليبيون ذلك عبر الانتخابات، واستطيع أن أتفهم قلقهم في هذا الشأن.

وحول تأثير الحرب في أوكرانيا على المسألة الليبية قال "باس " أنه عندما نجلس مع وزير الخارجية " بلنكين " وكبار مسؤولي الخارجية نتحدث عن النزاع في أوكرانيا والجهود الواسعة لحشد المجتمع الدولي للتعامل مع عدوان "بوتين " فأننا نتحدث أيضا عن قضايا اخري ملحة تواجه الولايات المتحدة واصدقائنا وشركائنا حول العالم كما نتحدث أيضا عن حالة الانسداد السياسي في ليبيا وكيف يحاول السفير الأمريكي " نورلاند " وزملاؤه دعم الجهود لأنهاء هذا الانسداد.

وحول سؤال عن موقف الولايات المتحدة للضغط على الأطراف الخارجية المتدخلة في ليبيا.. قال المسؤول الأمريكي اعتقد مجددا بأننا راغبون في مساعدة كل من يعمل في سبيل تحقيق مستقبل أمن ومزدهر للشعب الليبي، ونحن ملتزمون بهذا التوجه وندعو الفاعلين الخارجيين الذين يعملون ضد هذه النتائج ويخلقون المشاكل، أن يشتركوا معنا في الايمان بهذا الهدف.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مقررة أممية : وجود الإحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية غير قانوني
قديس والكرملين يجتمعان.. لماذا يتحالف بوتين مع الكنيسة الأرثوذكسية؟
جورجيت غانيون : الليبيون يسعون للسلام والاستقرار رغم التحديات التي يواجهونها
إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا و الجزائر وتونس وساحل العاج في اجتماع وزاري لمجموعة السبع
القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تبحث مع الخارجية الايطالية الأوضاع الحالية في ليبيا
خوري تشدد على الأهمية التي يكتسيها حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة من أجل استقرار ليبيا
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024