الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
وزارة المواصلات تقرر تدشين طريق جالو-اجدابيا الصحراوي بشكل سريع
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
أسعار النفط تعود لأساسيات السوق دون توقعات كبيرة
اقتصاد
الجمعة، 12 أغسطس 2016
 
أسعار النفط تعود لأساسيات السوق
أسعار النفط تعود لأساسيات السوق
  

رغم ارتفاع أسعار النفط اليومين الأخيرين بعد تصريحات وزير البترول السعودي عن احتمال مناقشة المنتجين خططا لضبط السوق، إلا أن المحللين لا يتوقعون تغيرات ضخمة في الأسعار في الأشهر المتبقية من العام لأن أساسيات السوق لم تتغير كثيرا.

ومع ارتفاع الأسعار لتصل بنهاية الأسبوع إلى حاجز 45 دولارا للبرميل، بعدما هبطت عند حاجز 40 دولار وربما دونه قليلا مؤخرا، لا تتوقع زيادة تتجاوز ما وصلت إليه في يونيو الماضي عندما تجاوزت حاجز الخمسين دولارا لتدور حول حاجز 55 دولارا للبرميل.

فأغلب التوقعات الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية ووحدة أبحاث أوبك وغيرها من مؤسسات إحصاءات سوق النفط تشير إلى أن السحب الحالي من المخزونات التجارية سيتم تعويضه سريعا لتعود حاويات التخزين للامتلاء.

ومع أن السعودية، أكبر منتج ومصدر للنفط، رفعت إنتاجها الشهر الماضي إلا أن أغلب الزيادة في الإنتاج تم استهلاكها محليا لإنتاج الكهرباء في صيف شديد الحرارة ما يعني أنها لم تضف للمعروض العالمي من الخام.

حتى زيادة العراق لإنتاجه لتعويض حاجته للدخل من بيع النفط لم تؤثر كثيرا في المعروض بسبب وصول إنتاج النفط العراقي إلى حده الأقصى وعدم وجود طاقة إنتاج احتياطية هناك.

كذلك لم تتمكن إيران من ضخ مزيد من النفط في السوق كما اعتادت الإعلان في الأشهر الأخيرة بعد الاتفاق النووي مع الغرب ورفع العقوبات، لأن قطاع النفط الإيراني لم يشهد بعد أي تطوير كما كان مخططا له.

وهكذا تعود أسعار النفط لتتحدد استنادا إلى أساسيات السوق من عرض وطلب، وما لم تحدث أي تغيرات مفاجئة في ميزان العرض والطلب لن تشهد الأشهر المقبلة تغييرات كبيرة في الأسعار عن هامش 40 إلى 50 دولارا للبرميل برأي كثير من المحللين.

ولا تنتظر الأسواق الكثير من الاجتماع غير الرسمي للمنتجين من أوبك وخارجها في الجزائر نهاية الشهر القادم بشأن ضبط معدلات الإنتاج والتصدير.

وسبق أن عقد المنتجون من أوبك وخارجها اجتماعات مشابهة انتهت بتصريحات دون اتفاق حول أهمية استقرار السوق وربما الحاجة لتجميد الإنتاج عند مستوياته الحالية.

ويكاد خبراء سوق النفط يجمعون على أن الحديث عن تجميد مستويات الإنتاج مجرد "تحصيل حاصل"، إذ أن طاقة الإنتاج الاحتياطية لدى كبار المنتجين والمصدرين مستنفدة تقريبا.

يبقى العامل النفسي السلبي الذي ربما يؤثر في السوق هو استمرار طهران في الحديث عن زيادة إنتاجها ما يؤدي إلى الضغط على الأسعار نزولا لتوقعات زيادة العرض عن الطلب.

لكن تلك التصريحات الإيرانية حتى الآن لم تترجم إلى ضخ هائل للخام بسبب مشاكل قطاع الطاقة وتردد المستثمرين والشركات الأجنبية عن الدخول فيه لتطويره خشية فرض عقوبات عليها مع وجود شركات تابعة للحرس الثوري الإيراني (المصنف أميركيا منظمة إرهابية) تهيمن على مشروعات قطاع الطاقة.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
شركة الواحة للنفط الافضل في المكاتب المختصة في إدارة المشاريع علي أفريقيا للعام 2024
ندوة حوارية في طرابلس حول الخطاب الإعلامي ودوره في مواجهة الأزمات الاقتصادية
سوناطراك الجزائرية تبدي عزمها استئناف نشاطها في ليبيا والبدء في تطوير الحقول المكتشفة
(الحويج) يناقش مع سفير تونس؛ آفاق التعاون الاقتصادي، والتجاري عبر المنافذ البرية المشتركة
الحويج : ليبيا لديها احتياطي استراتيجي من كل المواد الأساسية
ورشة عمل حول حماية الإنتاج الصناعي المحلي
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024