الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
اعتقال احمد قداف الدم بمصر
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
تبون : لا حل في ليبيا إلا بالرجوع الى الشعب الليبي لاختيار من يريد وإعطاء الشرعية لمن يري
الرئيس الجزائري يستقبل رئيس المجلس الرئاسي
اللافي : عازمون على استكمال مسار المصالحة الوطنية باعتبارها طريق نجاح أي حل سياسي في البلاد
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الدبيبة يعرض خطة للوصول للانتخابات تحت عنوان عودة الأمانة للشعب
ليبيا
الثلاثاء، 22 فيراير 2022
 
الدبيبة يعرض خطة للوصول للانتخابات تحت عنوان عودة الأمانة للشعب
الدبيبة يعرض خطة للوصول للانتخابات تحت عنوان عودة الأمانة للشعب
  

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية " عبد الحميد الدبيبة " عن اطلاق خطة تحت عنوان (عودة الأمانة للشعب ) تتضمن أربعة مسارات بشأن إجراء الانتخابات وإقرار الدستور، تقود إلى إجراء انتخابات برلمانية في يونيو المقبل.

وأوضح "الدبيبة " في كلمة - تلفزيونية الليلة الماضية ان الخطة المكونة من أربع مسارات ستنهي كل الاجسام الموجودة بما في ذلك حكومة الوحدة الوطنية .

ووفقا لعرض " الدبيبة " لتفاصيل خطة ( عودة الأمانة للشعب )، فأن المسار الأول يشمل عمل اللجنة الفنية الحكومية على صياغة مشروع قانون الانتخابات سيقدم للمجلس الاعلى للدولة الذي بدوره سيحيله إلى مجلس النواب للموافقة عليه خلال أسبوعين، لافتًا إلى أن هذا المسار سيُمنح أربعة أسابيع بحد أقصى 14 مارس المقبل .

وقال " الدبيبة " في عرضه إنه في حال تعذر هذا المسار فليس أمامنا إلا العمل بالقانون رقم 2 لسنة 2021 بشأن الانتخابات البرلمانية أو القانون رقم 4 لسنة 2012 الذي نظم أول انتخابات تشريعية ، لكي لا يكون هناك عذر لإجراء الانتخابات.

أما المسار الثاني الذي طرحه " الدبيبة " فيتمثل في انطلاق العملية الانتخابية قبل انتهاء المرحلة التمهيدية لخارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار، وفق جدول زمني تفصيلي تضعه المفوضية العليا للانتخابات بالتشاور مع الحكومة والمجلس الرئاسي، ويشمل تحديث سجل الناخبين ومنح الوقت الكافي للحملات الانتخابية.

وينص المسار الثالث على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور وفق التعديل العاشر للإعلان الدستوري وقانون الاستفتاء المحال للمفوضية، الذي عززه اتفاق الغردقة بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية ، فيما يقضي المسار الرابع بالعمل بخيار الاستشارة الإلكترونية في حال محاولة أي طرف استخدام القوة لمنع التصويت، ويكون ذلك بشفافية تامة وإشراف دولي يضمن سلامة التصويت ، مستشهدا في هذا الصدد بآن كل عمليات التسجيل التي تمت في السابق تمت إلكترونيًّا عبر إرسال الرسائل النصية .

ودعا رئيس الحكومة " الدبيبة " في كلمته مجلس النواب لدعم مقترحه بشأن الانتخابات البرلمانية، قائلاً ( أقول للنواب تعالوا إلى هذا الحل الذي يبطل القوة القاهرة ، وأن هذا الحل سيخرجنا جميعا من المشهد بما فيهم حكومة الوحدة الوطنية، وسيضعنا تحت مسطرة واحدة ).

وربط " الدبيبة " نجاح أي حل بأن يتنازل فيه من بادر بالحل، ولذلك خطة عودة الأمانة للشعب ستهي كل الأجسام الموجودة وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية وهذه الخطة ستنجح فقط عندما يتوافق الجميع للاستفادة من الفرصة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي في الانتخابات ، معتبرا أن هذا الحل هو الوحيد أمامنا اليوم قبل أن تقوم الطبقة السياسية الراهنة بتدوير المشهد مرة أخرى على حساب الليبيين، فهذه المرة الكلفة ستكون أخطر وأمر، لذلك سنبدأ بالانتخابات البرلمانية ثم ترحل الانتخابات الرئاسية إلى حين صدور الدستور الدائم .

وأختتم رئيس الحكومة كلمته بالقول (نعم للانتخابات البرلمانية، لأن قانونها صادر وموجود ولا تقصي أحد وستنهي كل المؤسسات الحالية بمن فيهم هذه الحكومة وتعيد الأمانة إلى أهلها، وتعطي الأمل في تشكيل حكومة منتخبة وتجدد الشرعية وتنهي التدخل الأجنبي .

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مجلس القضاء ومفوضية الانتخابات يتفقان على تنظيم مؤتمر تحت عنوان ( نحو إرساء بنية قانونية راسخة لفض المنازعات الانتخابية )
الباعور يبحث مع السفير الايطالي عددا من الملفات في المجالات السياسية والاقتصادية
رئاسة الأركان تناقش المواضيع المتعلقة بتنظيم العمل الإداري بالمؤسسة العسكرية
برنت يناقش في تونس مع عادل جمعة وإبراهيم الدبيبة الأزمة المستمرة حول مصرف ليبيا المركزي
الدبيبة يحضر حفل تخريج الدفعة الرابعة لجهاز دعم مديريات الأمن بالمناطق التابع لوزارة الداخلية
مشاركة ليبية بالملتقى الأول للباحثين الشباب في التراث الثقافي العربي بتونس
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024