الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
العاملون بالشركة الليبية الإماراتية يطالبون بتفعيل اتفاقية الشراكة
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
خارجية حكومة الوحدة الوطنية توقع مذكرة تفاهم للتعاون مع تيكا التركية
اقتصاد
الإثنين، 29 يوليو 2024
 
خارجية حكومة الوحدة الوطنية توقع مذكرة تفاهم للتعاون مع تيكا التركية
خارجية حكومة الوحدة الوطنية توقع مذكرة تفاهم للتعاون مع تيكا التركية
  

أبرمت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية أمس الأحد بطرابلس مذكرة تفاهم للتعاون مع وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) تؤطر للتعاون المهني ولعمل الوكالة بشكل قانوني ولمباشرة فاعلياتها ونشاطاتها ، بالإضافة إلى توقيع جهاز إدارة المدينة القديمة على بروتوكول التعاون المشترك مع الوكالة لترميم بعض معالم المدينة .

وصرح عضو لجنة إدارة المدينة القديمة طرابلس " يوسف الخوجة "  أن الاتفاقية الخاصة بالمدينة القديمة تتعلق بمشروع صيانة جامع " درغوث باشا" في المدينة القديمة ، وقيام الجانب التركي بترميم وصيانة لمبنى جامع " درغوت " بالكامل والاستفادة من برنامج لتدريب مجموعة من العناصر المحلية الليبية الوطنية على الطرق العلمية والصحيحة لترميم المباني التاريخية للمدنية القديمة وهو ما تضمنته الاتفاقية .

وأوضح " الخوجة " أن جامع " درغوت " يعد من المعالم القديمة لطرابلس ، ويعتبر من المساجد التاريخية المهمة داخل المدينة القديمة ، حيت يزيد عمره عن 500 عام ويمتاز بمجموعة من الفنون المعمارية ذات الطابع المحلي المتأثر بالمعمار العثماني ، لافتا إلى أن ما تحتويه المدينة القديمة يعتبر من ضمن العمارة المحلية المتأثرة بالحضارات الأخرى التي مرت بالبلاد ومنها حضارة البحر المتوسط والحضارة العثمانية .

وأشار إلى أن إدارة المدينة القديمة تسعى لربط العلاقات والتعاون مع الدول الأخرى التي لديها قدرات وامكانيات وخبرات في ترميم وصيانة المباني التاريخية داخل المدينة القديمة ، ومن بينها الجانب التركي ، لافتا إلى أنه قام خلال العامين الماضيين بزيارة تركيا ، وأطلع على المباني التاريخية والاعمال التي تقوم بها الشركات ولهذا سعينا للاستفادة من الخبرات هذه ووجود مبني قائم داخل المدينة القديمة ويتم صيانة وترميمه من الجانب التركي وتتم الاستفادة من الترميم والاستفادة لتدريب العناصر والوطنية واكتساب الخبرات .

بدوره قال رئيس شركة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" سركان كايلار إن الاتفاقيتين اللتين تم اليوم توقيعهما الأولى مع وكيل وزارة الخارجية الليبية والتي تؤطر للتعاون المهني ولعمل الوكالة بشكل قانوني ولمباشرة فاعلياتها ونشاطاتها ، والثانية مع ورئيس جهاز تنمية وتطوير المدينة القديمة ، وتتعلق بترميم مسجد در غوث الذي يعد مبنى تاريخيا يربط ما بين البلدين الشقيقين من ناحية العلاقات الثقافية .

وأضاف أن وكالة ( تيكا ) تشعر بالامتنان بتنفيذ العديد من المشاريع في ليبيا وهذه المشاريع عددها يزيد عن 100 مشروع في مجالات مختلفة منها الصحة والتعليم وزيادة القدرات الانتاجية ، وأنه انطلاقا من اتفاقيتي اليوم سنعمل على تنفيذ العديد من المشاريع للمساهمة في تحقيق التنمية والازدهار في ليبيا .

حضر مراسم التوقيع وكيل وزارة الخارجية لشؤون الهجرة والمغتربين " إمحمد زيدان " ومدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية  "الطاهر حسين "  والسفير التركي  "جوان بيقيش " ورئيس شركة تيكا " سركان كايلار " .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الدبيبة يفتتح محطة الركاب الجديدة بمطار معيتيقة الدولي
العامة للكهرباء : مستمرون في أعمال صيانة الشبكات المتضررة في مدينة سبها وضواحيها
خوري تناقش مع رؤساء اللجان بمجلس الدولة جهود إنهاء أزمة المصرف المركزي
إدارة المركزي المكلفة من الرئاسي تؤكد أن الحسابات والرسوم الضريبة والاحتياطيات ما زالت كما هي بالسجلات
العابد يتابع مع مدير مكتب العمل بمرزق أوضاع قطاع العمل والتحديات التي تواجه الموظفين في المنطقة
وزارة العمل تبحث مع كلية الهندسة بجامعة طرابلس تجربة توظيف المقبلين على التخرج
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024