الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
حملة صوموا تصحوا
تنظيم يوم علمي عن مرض اللشمانيا بمشاركة حشد من الأطباء والاختصاصيين
علاج جديد لسرطان الثدي
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يعلن تفشي جدري القردة طارئة صحية عامة تثير قلقاً دولياً
صحة
الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024
 
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
  

قرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، أن الزيادة الكبيرة في تفشي جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان في أفريقيا يشكل طارئة صحية عامة تثير قلقاً دولياً (طارئة صحية عالمية) بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005).

وجاء إعلان الدكتور تيدروس بناء على مشورة لجنة الطوارئ المنعقدة بموجب اللوائح الصحية الدولية والمؤلفة من خبراء مستقلين اجتمعوا في وقت سابق اليوم لاستعراض البيانات المقدمة من منظمة الصحة العالمية والبلدان المتضررة. وأبلغت اللجنة المدير العام بأنها تعتبر الزيادة الكبيرة في حالات العدوى بالإمبوكس طارئة صحية عالمية، نظراً لإمكانية انتشارها بشكل أوسع بين بلدان أفريقيا وربما خارج القارة.

وسينشر المدير العام تقرير اجتماع اللجنة، ويصدر توصيات مؤقتة إلى البلدان بناء على مشورة اللجنة.

وقال الدكتور تيدروس، في إعلانه عن الطارئة الصحية العالمية: "إن ظهور فرع حيوي جديد من فيروس إمبوكس وتفشيه السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والإبلاغ عن حالات عدوى في العديد من البلدان المجاورة هو أمر مقلق للغاية. وبالإضافة إلى تفشي أفرع حيوية أخرى من الفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبلدان أخرى في أفريقيا، من الواضح أن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة لوقف هذه الفاشيات وإنقاذ الأرواح".

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية للمنظمة في أفريقيا: "هناك جهود كبيرة جارية بالفعل بالتعاون الوثيق مع المجتمعات المحلية والحكومات، حيث تعمل أفرقتنا القُطرية في الخطوط الأمامية للمساعدة على تعزيز التدابير الرامية إلى كبح تفشي العدوى. ومع تزايد انتشار الفيروس، فإننا نوسّع أنشطتنا بشكل أكبر من خلال العمل الدولي المنسق لدعم البلدان في وقف هذه الفاشيات".

وقال رئيس اللجنة البروفيسور ديمي أوغوينا: "إن الزيادة الكبيرة الحالية في حالات عدوى الإمبوكس في أجزاء من أفريقيا، إلى جانب انتشار سلالة جديدة لفيروس الإمبوكس تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، تشكل حالة طوارئ، ليس بالنسبة لأفريقيا فحسب وإنما للعالم بأسره. لقد أُهمل فيروس الإمبوكس، الذي نشأ في إفريقيا، ثم تسبب لاحقاً في تفشٍ عالمي للمرض في عام 2022. وقد آن الأوان لاتخاذ إجراءات حاسمة لمنع التاريخ من تكرار نفسه".

وهذا الإعلان عن طارئة صحية عالمية بشأن الإمبوكس هو الثاني من نوعه في غضون عامين. وقد كُشف عن عدوى الإمبوكس، الذي يسببه أحد فيروسات الجدري، لأول مرة في البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويعتبر المرض متوطناً في بلدان وسط وغرب إفريقيا.

وفي تموز/يوليو 2022، تم الإعلان عن طارئة صحية عالمية بشأن تفشي الإمبوكس في بلدان متعددة، حيث سجّل انتشاراً سريعاً عن طريق الاتصال الجنسي عبر مجموعة من البلدان لم يسبق فيها ظهور الفيروس. وأُعلن عن انتهاء تلك الطارئة الصحية العالمية في أيار/مايو 2023 بعد تسجيل تراجعٍ مستمر في عدد الحالات على الصعيد العالمي.

وقد تواصل الإبلاغ عن حالات الإمبوكس في جمهورية الكونغو الديمقراطية لأكثر من عقد من الزمان، مع زيادة مطردة في عدد الحالات طوال تلك الفترة. وفي العام الماضي، زادت الحالات المبلغ عنها بشكل كبير، فيما تجاوز عدد الحالات المبلغ عنها حتى الآن للعام الجاري مجموع حالات العام الماضي، حيث سُجّلت أكثر من 15600 حالة عدوى و537 وفاة.

ويعدّ ظهور فرع حيوي جديد من الفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي، هي الفرع الحيوي 1ب، وانتشاره السريع، بواسطة الشبكات الجنسية بشكل رئيسي على ما يبدو، والكشف عنه في البلدان المجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، أمراً مثيراً للقلق بشكل خاص، وأحد الأسباب الرئيسية لإعلان طارئة صحية عالمية.

وفي الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة مؤكدة مختبريا من الفئة 1ب في أربعة بلدان مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لم تبلغ من قبل عن حالات عدوى بالإمبوكس، وهي: بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. ويعتقد الخبراء أن العدد الحقيقي للحالات أعلى من ذلك بسبب عدم اختبار نسبة كبيرة من الحالات التي تتطابق أعراضها السريرية مع هذا المرض.

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مخازن الإمداد الطبي تتسلم مشغلات غسيل كلى
الدبيبة يتفقد المعهد القومي لعلاج الأورام
التجهيز للدفعة الجديدة للحالات التى تحتاج لزراعة قرنية كاملة وطبقية
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يعلن تفشي جدري القردة طارئة صحية عامة تثير قلقاً دولياً
وزارة الصحة بحكومة الوحدة تنفي علاقتها بتوريد أدوية أورام غير ذات جودة ، وتعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق
مستشفى الأطفال بطرابلس، ينظم يومًا علميًا حول (( أمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال ))
المرأة والطفل سياحة ثقافة علوم وتقنية تعليم رياضة صحة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر آخر أخبار الوطنية على انستجرام آخر أخبار الشبكة على يوتيوب أخبار الشبكة على تيكتوك
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية - © 2024